الرئيسيةأخبارمادة تتواجد في خلايا الدم من 10 حروف
أخبار

مادة تتواجد في خلايا الدم من 10 حروف

مادة تتواجد في خلايا الدم من 10 حروف، ان وظيفة الهيموغلوبين تكمن في نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة المختلفة في الجسم وإعادة نقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين للتخلص منه حيث في مقالنا هذا اليوم سوف نتعرف على الهيموجلوبين اكثر و نعرض لكم أهم المعلومات حوله.

مادة تتواجد في خلايا الدم من 10 حروف

المادة التي تتواجد في خلايا الدم وتتألف من 10 حروف هي “هيموغلوبين” هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ويؤدي دور حاسمًا في نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في الجسم وإعادة نقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين للتخلص منه و من بعض المعلومات الأساسية عنه:

 

  • هيكله: الهيموغلوبين يتكون من أربعة مجموعات تسمى “سلاسل غلوبينية”، وكل سلسلة تحتوي على جزيء هيم مرتبط بالحديد. هذا الهيكل يسمح للهيموغلوبين بربط الأكسجين بفعالية
  • دوره في نقل الأكسجين: عندما يمر الدم في الرئتين، يتم ربط الأكسجين بالهيموغلوبين في الخلايا الحمراء، وهذا يتيح للخلايا نقل الأكسجين إلى الأماكن التي تحتاج إليها في الجسم.
  • دوره في نقل ثاني أكسيد الكربون: بعد نقل الأكسجين، يقوم الهيموغلوبين بنقل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عمليات الاستقلاب إلى الرئتين حيث يمكن التخلص منه.
  • الأمراض المرتبطة: اضطرابات في هيموغلوبين يمكن أن تسبب مشاكل صحية مثل فقر الدم (نقص في الهيموغلوبين) أو اضطرابات هيموغلوبينية وراثية مثل فقر الدم المنجلي وفقر الدم المنجلي المرتبط بالتلاسيميا
  • الأهمية الطبية: فهم الهيموغلوبين وكيفية عمله يساعد في تشخيص وعلاج مجموعة من الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالدم والأنيميا

ما هي وظيفة الهيموجلوبين

  1. نقل الأكسجين: عندما نتنفس، يدخل الأكسجين إلى الرئتين حيث يتم امتصاصه في خلايا الدم الحمراء الهيموغلوبين في هذه الخلايا يرتبط بالأكسجين بفعالية على مستوى الحديد الذي يحتوي عليه، مما يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم
  2. نقل ثاني أكسيد الكربون: بعد أن تم استخدام الأكسجين في عمليات الاستقلاب في الأنسجة، يتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون كنتيجة جانبية الهيموغلوبين يساعد في جمع ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة ونقله إلى الرئتين حيث يمكن تنفيسه من الجسم عندما نتنفس.
  3. تحفيز التنفس: مستوى الأكسجين في الدم يؤثر على معدل التنفس عندما ينخفض مستوى الأكسجين في الدم، يرسل الجهاز العصبي إشارات لزيادة التنفس لزيادة إمدادات الأكسجين.

كم نسبة الهيموجلوبين في الجسم الطبيعي

نسبة الهيموغلوبين في الجسم الطبيعي تعتمد على العمر والجنس. عموما، في البالغين السوائل، نسبة الهيموغلوبين الطبيعية تتراوح من حوالي 13.8 إلى 17.2 جرام لكل ديسيلتر (جم/دل) للذكور ومن حوالي 12.1 إلى 15.1 جم/دل للإناث و يجب أن يتم تقدير نسبة الهيموغلوبين بواسطة اختبار الهيموغلوبين في تحليل الدم تختلف هذه القيم قليلاً بين المختبرات وقد تتأثر أيضا بعوامل مثل العمر والصحة العامة يمكن للأطباء تقدير ما إذا كانت نسبة الهيموغلوبين لديك تعتبر طبيعية أم لا بناءً على القيم المعتمدة في المختبر الذي تتم فيه الفحوصات.

اعراض نقص الهيموجلوبين في الجسم

نقص الهيموغلوبين في الجسم يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى “فقر الدم” أو “الأنيميا” و تتضمن الأعراض الشائعة لنقص الهيموغلوبين ما يلي:

ضعف وتعب: الشعور بالضعف والتعب الزائد يمكن أن يكونان من أبرز الأعراض نتيجة لقلة الأكسجين المتاحة للأنسجة في الجسم.

دوخة وصداع: يمكن أن يسبب نقص الهيموغلوبين انخفاض ضغط الدم، مما يؤدي إلى الدوخة والصداع

خفقان القلب: الشعور بزيادة ضربات القلب أو الخفقان قد يكون مرتبط بنقص الهيموغلوبين

زيادة التنفس: قد يحاول الجسم التعويض عن نقص الأكسجين عن طريق زيادة معدل التنفس

فقدان الشهية وفقدان الوزن: يمكن أن يؤدي نقص الهيموغلوبين إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن.

انزعاج في الجهاز الهضمي: قد يشعر بعض الأشخاص بانزعاج في المعدة أو تغييرات في عمليات الهضم.

تغييرات في لون البشرة: يمكن أن يجعل نقص الهيموغلوبين البشرة شاحبة أو تصبح لونها أأخر.

تشوش في التفكير: بعض الأشخاص قد يشعرون بصعوبة في التركيز أو التفكير بوضوح.

 

 

 

باختصار، الهيموغلوبين يلعب دور حاسم في تأمين نقل الأكسجين إلى الأنسجة و نقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين، مما يساهم في الحفاظ على وظيفة الأنسجة والخلايا في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *