الرئيسيةتردداتكيف يسقط الحكم الغيابي
ترددات

كيف يسقط الحكم الغيابي

كيف يسقط الحكم الغيابي، أمر الحكم الغيابي قد يتعرض له الكثير من الأشخاص، فهناك بعض الأشخاص قد يتعرض لأمر اصدار حكم غيابي في حقه، فالكثير منهم يتساءلون عن كيفية المعارضة في الحكم الجنائي الغيابي، فالأحكام الغيابية التي تصدر عن المحكمة الجزائية تصدر من خلال حضور المشتكي عليه أو غيابه، وهناك أحكام وجاهية وأحكام غيابية، وهنا سنتعرف على كيف يسقط الحكم الغيابي.

ما هو الحكم الغيابي

الأحكام الغيابية يتم تصنيف الأحكام التي تصدر عن المحكمة من حيث الحضور المشتكي عليه أو غيابه، ويتم تصنيفها الى وجاهية أو غيابية، فالحكم الغيابي يُعرف على أنه الحكم الذي يتغيب فيه المتهم عن جلسات المحاكمة، ويُعد الحكم الغيابي أقل مرتبة من الأحكام الوجاهية، فالسبب في هذا الأمر أن المتهم لم يحصل على حقه الذي منحه اياه القانون، وذلك يكون عن طريق تقديم دفاعه وبيناته للمحكمة.

كيف يسقط الحكم الغيابي

الحكم الغيابي يسقط في حالة بطلان الأحكام الغيابية بقوة القانون، فهذا الحكم يسقط اذا لم يبدأ في تنفيذها في بحر ستة أشهر من تاريخ صدورها، وهذا إلا اذا استحال مادياً اجراء هذا التنفيذ، وكانت هذه الاستحالة ثابتة بمحضر محرر على وجه صحيح، وتبدأ مدة سقوط الحكم الغيابي من وقت صيرورة الحكم بشكل نهائي، ولكن اذا كانت العقوبة محكوماً بها بشكل غيابي من محكمة الجنايات في جناية، فهذا الحكم يبدأ من يوم صدور الحكم.

مدة سقوط الحكم الغيابي في الجنح

تعتبر عقوبة الجنح التي تسقط بمضي سبع سنوات من تاريخ هذا الحكم بشكل نهائي، ولكن هذا السقوط لا يعني أنه لن يُلقى القبض على الشخص عند عودته، فالسقوط من عدمه يعتبر أمر تُقرره النيابة العامة، وهذا الأمر لا يصدر من الموظف في المطار، فالحكم الصادر ضد هذا الشخص أصبح حضورياً، وذلك بسبب عدم حضور الجلسة المعارضة.

ما هي ضوابط تنفيذ الحكم الغيابي في الجنح

يتم العمل على تطبيق القواعد العامة في جميع المحاكم، فالمحاكمة تجري بشكل علني، وبحضور الخصمين، وذلك من أجل أن يتسنى لكل خصم أن يُقدم أدلته وبيناته التي تتعلق في الدعوة، وحتى يُوضح المدعى العام الوقائع في هذه الدعوة.

يعتبر الحكم الغيابي هو الصادر عن المحكمة في حال حضور المشتكي عليه أو غيابه، وهناك مدة معينة لهذا الحكم، ولديه العديد من الضوابط التي يتكون منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *