الرئيسيةأخباركم راتب المراقب الجوي
أخبار

كم راتب المراقب الجوي

كم راتب المراقب الجوي، من المعروف دوما بأن وراء كل عملية ناجحة عدد من الجنود المجهولين الذين تقع على عاتقهم عدة مسؤوليات هامة وأساسية من أجل سير كافة العمليات بنجاح وهذا ما ينطبق على دور المراقب الجوي الذي يقدم خدمات للملاحة الجوية وهي معلومات هامة تضمن وتسهل حركة الطائرات عن الأرض وصولا الى الجو بطريقة آمنة تضمن سلامة الطائرات في الجو وأيضا سلامة الركاب المسافرين حيث في مقالنا هذا اليوم سوف نتعرف اكثر على مهنة المراقب الجوي وكم يبلغ راتبه في المملكة العربية السعودية ونقدم لكم أهم المعلومات الهامة حول هذا الموضوع.

ما هي مهنة المراقب الجوي

مهنة المراقب الجوي تتضمن مراقبة وتوجيه حركة الطائرات في الأجواء. يقوم المراقب الجوي بالتعامل مع المسارات الجوية وضمان سلامة الركاب و حركة الطائرات وتنسيقها لتجنب التصادمات وضمان تنفيذ الإجراءات الأمنية هذه المهنة تتطلب تدريب مكثف ومعرفة عميقة بالنظام الجوي والتواصل الجيد مع الطيارين باستخدام احدث الطرق التكنولوجية.

مهام المراقب الجوي

  • رصد الحركة الجوية: يتعين على المراقب الجوي مراقبة حركة الطائرات على الشاشات الرادارية وتحديد مواقعها وسرعتها وارتفاعها.
  • توجيه الطائرات: يقوم المراقب الجوي بإصدار تعليمات للطيارين بشأن مسارات الطيران وارتفاعاتهم وتوجيههم للتحليق بأمان.
  • تجنب التصادمات: يعمل المراقب الجوي على تجنب حوادث التصادم بين الطائرات عن طريق تحديد مسارات مناسبة لكل طائرة وتنسيق حركتها.
  • تنسيق الرحلات: يساعد المراقب الجوي في تنسيق وقت الإقلاع والهبوط وتخصيص المدرجات للطائرات.
  • التواصل: يجب على المراقب الجوي التواصل بشكل فعال مع الطيارين ومع مراقبين جويين آخرين لضمان تنفيذ الإجراءات بدقة.
  • التعامل مع حالات الطوارئ: في حالات الطوارئ مثل ضعف المعدات أو الطقس السيء، يجب على المراقب الجوي اتخاذ إجراءات سريعة لضمان سلامة الرحلات.

كم راتب المراقب الجوي

يعتمد راتب المراقب الجوي وفقا للخبرة التي يكتسبها والمدة الزمنية التي عمل بها في هذا المجال وتتراوح رواتب المراقب الجوي كالتالي

عندما يكون المراقب الجوي حديث التخرج وخبرته قليلة أقل من خمس سنوات يكون راتبه السنوي 11 الف ريال سعودي

عندما تكون الخبرة من خمس إلى 10 سنوات فان الراتب يكون 17 ألف ريال سعودي

وعندما تكون الخبرة ما يزيد عن 15 سنة فإن الراتب السنوي يكون 21000 ريال سعودي

 

يلعب  المراقب الجوي دور حاسم في ضمان سلامة الرحلات الجوية وتنظيم حركة الطائرات في الأجواء و يضمن سلامة الطائرة و الركاب الذين على متنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *